إرتفاع أسهم أوروبا لأعلى مستوى بدعم شركات الصناعة والتأمين

شهدت أسهم أوروبا إرتفاع كبير في نصف عام فقط، فقد بلغت أعلى مستوياتها يوم الثلاثاء الموافق 2-4-2019، إرتفاع أسهم أوروبا نتيجة الصعود الكبير لأسهم شركات التأمين وشركات صناعة السيارات والمكاسب التي حققتها بورصة لندن التي تضم عدد مهول من شركات التصدير، ونتيجة الخروج لدولة بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وتراجع الجنيه الإسترليني ساعد على إرتفاع الأسهم بشكل أكبر.

نسب إرتفاع الأسهم الأوروبية شهر إبريل 2019

  • مؤشر ستوكس 600 حقق مكاسبه بجلسته الثالثة ليصل إلى أعلى معدلاته منذ أواخر شهر سبتمبر بعدما وصل 385.68 نقطة، لتبلغ نسبة الإرتفاع 0.4%.

أما عن مؤشر قطاع شركات صناعة السيارات وموردين أجزائها فقد إرتفع بنسبة 1.3% بعدما شهد إرتفاع بالجلسة السابقة 3.3%، وجاء ذلك بعد البيانات المقدمة من المصانع الصينية والتي جاءت قوية على غير العادي.

  • في حين شهد مؤشر كونتنتنال إرتفاع إلى 2.3%، وذلك بعدما قالت الشركة الألمانية الموردة لأجزاء السيارات إنها لا تزال متمسكة بخطتها في ضخ وحدتها لمجموعة الحركة والدفع.

بعدما قالت الشركة المصنعة للإطارات الإيطالية أنها تمكنت من تحقيق أرباح بلغت 107 مليون يورو خلال النصف الأول من العام بعدما تمكنت من الحصول على خصومات ضريبية برازيلية أدى إلى صعود سهم بيريللي بواقع 2.9%.

وبعدما قدمت الشركات المدرجة بلندن دعم مثل شركتي “برودنشال”، “أولد ميوتشوال” عمل على زيادة أسهم قطاع شركات التأمين الأوروبي بواقع 0.9%، بعدما ارتفعت أسهمهما بنسبة 2.9%.

  • ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بواقع 0.7%، وشهد سهم سويد بنك أفضل أداء له من 6 أعوام بعدما إرتفع بنسبة 6.1%.

إرتفاع أسهم أوروبا شهدت أيضًا ارتفاع في مؤشر قطاع الموارد الأساسية بواقع 0.3%، وبذلك يكون قد حقق الإرتفاع السادس على التوالي.

أما مؤشر قطاع الإتصالات فقط شهد هبوطًا بنسبة 0.2%.

  • ونتيجة لقرار أمريكي أقر برفع دعوى حكومية على شركة العقاقير السويسرية بعد إتهامها برشوة أطباء ليصفوا منتجاتها من العقاقير للمرضى وصلت لملايين الدولارات عمل على هبوط سهم نوفارتس بواقع 1.2%.

شهدت كافة أنحاء أوروبا إرتفاع في مؤشر الفايننشال تايمز 100 البريطاني بمعدل 1%.

مع زيادة مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.6%، زيادة مؤشر كاك 40 الفرنسي بواقع 0.3%.